سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

أفضل علاج لتسوس أسنان الأطفال

أفضل علاج لتسوس أسنان الأطفال

ما هو أفضل علاج لتسوس أسنان الأطفال؟ سؤال شائع للغاية تطرحه كل أم بشكل دائم ومستمر بغية حماية صحة وسلامة أسنان أولادها.

وجدت دراسة أميركية أن دواءً موضعياً أثبت أنه علاج فعّال لمواجهة تسوس الأسنان الذي يعد من أكثر الأمراض انتشاراً بين الأطفال، ويمكن أن يؤدي إلى آلام تتسبب في الغياب عن المدرسة أو انخفاض مستوى التحصيل الدراسي. من هنا، تذكري أعراض تسوس أسنان الاطفال

علاج لتسوس أسنان الأطفال

وأوضح الباحثون، في الدراسة التي نُشرت نتائجها، الاثنين، بدورية “غاما بدرياتكس” أن “سيلفر ديامين فلور”  (SDF) وهو عبارة عن سائل غير مكلف، يحتوي على عنصري الفضة والفلوريد، ومقاوم للتجويف، ويستخدم للحفاظ على الأسنان، يمكن أن يزيد من الوصول إلى الحفاظ على الأسنان مع تقليل التكاليف. واكتشفي ايضا أسباب التسوّس عند الأطفال

الأسنان لدى الأطفال

وبرز استخدام هذا الدواء علاجاً واعداً بديلاً لمكافحة التسوس، ووافقت عليه في الأصل هيئة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج حساسية الأسنان، ويجري وضع المحلول على سطح الأسنان، ما يؤدي إلى قتل البكتيريا المسببة للتسوس، ويمنع مزيداً من التسوس.

ولمنع تسوس الأسنان، خصوصاً بين الأطفال، تدعم المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) حملات يقوم خلالها أطباء بزيارة المدارس، لوضع طبقة رقيقة واقية من هذا السائل على سطح الأسنان، تعمل على تصلب الأسنان، وحمايتها من التسوس.

وأجرى الفريق دراسة طويلة الأمد، شملت متابعة أكثر من 4 آلاف طالب في المدارس الابتدائية بمدينة نيويورك، وكان أكثر من رُبع الأطفال يعانون من تسوس الأسنان غير المُعالج في بداية الدراسة.

ووجد الباحثون أن العلاج باستخدام “سيلفر ديامين فلوريد” منع 80 في المائة من التجاويف، وحافظ على 50 في المائة من التجاويف الموجودة، ومنعها من التدهور، ما أدى لتقليل خطر تسوس الأسنان، بعد متابعة الأطفال مدة 4 سنوات.

طفل عند طبيب الأسنان

ومن جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة بجامعة نيويورك، الدكتور يان ريتشارد روف: “يمكن لبرامج الوقاية من تسوس الأسنان في المدارس أن تقلل من خطر التسوس، لكن تعوقها أحياناً التكاليف الباهظة أو نقص الأطباء المدربين لتنفيذها، وقد أثبتت دراستنا أن (سيلفر ديامين فلوريد) يعد علاجاً بديلاً للتسوس، وهو فعّال سريرياً ومنخفض التكلفة وسهل التطبيق”.

أضاف: “تشير دراستنا إلى أن دمج هذا العلاج في برامج الوقاية من تسوس الأسنان فعّال بشكل مماثل، مقارنة بموانع تسرب الأسنان الأخرى، ما قد يدعم فرص الوصول إلى أدوية الفم الأساسية للأطفال الأكثر عرضة للخطر”.

كما أوضح أن “المواد المانعة لتسرب الأسنان هي طبقات رقيقة يمكن عند طلائها على أسطح الأسنان أن تمنع التسوس سنوات كثيرة، وتعمل تلك المواد على حماية أسطح الأسنان من التجاويف عن طريق تغطيتها بدرع واقية تمنع تراكم الجراثيم والطعام”.

وأشار إلى أن الفريق يستكشف الخطوات اللازمة للتنفيذ المستدام للوقاية من تسوس الأسنان في المدارس باستخدام “سيلفر ديامين فلوريد”، بالتوازي مع رصد تأثير الوقاية من تسوس الأسنان في مرحلة الطفولة المبكرة على تحسن النجاح التعليمي في المستقبل.

واكتشفي ما دور الفلوريد في الحفاظ على صحّة أسنان الأطفال؟

‎إضافة تعليق