سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

تعرّفي على عوارض التهاب الاذن الوسطى وعلاماته التحذيريّة

تعرّفي على عوارض التهاب الاذن الوسطى وعلاماته التحذيريّة

سنكشف لكِ عن اعراض التهاب الاذن الوسطى في الأسطر القادمة من هذه المقالة الجديدة على موقع عائلتي، والتي سنعرض لكِ من خلالها أهمّ العلامات التي تدلّ على وجود هذه المشكلة التي تُعَدّ من بين الأسباب التي تؤدي إلى الم الأذن اليسرى أو حتّى اليمنى.

يُعتبر التهاب الأذن الوسطى من الحالات الشائعة التي تؤثر على الأطفال والبالغين على حدٍّ سواء، حيث تتميّز هذه الحال الصحيّة بالعديد من العوارض التي يجب أخذها بعين الاعتبار، لتجنّب مضاعفاتها المحتملة.

العلامات التي تدلّ على وجود هذه المشكلة

تتعدّد اعراض التهاب الاذن الوسطى وتختلف بحدّتها بين شخص وآخر، وذلك بحسب درجتها والحال الصحيّة التي يتمتّع بها الشخص المصاب، وبالرغم من ذلك سنكشف لكِ في ما يلي عن أبرزها وأكثرها شيوعًا:

علامات تحذيريّة تنذر بالتهاب الأذن الوسطى

ألم الأذن: يُعد الشعور بألم في الأذن من أكثر العوارض شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأذن الوسطى، كما يمكن أن يكون حادًا ومستمرًا أو متناوبًا، مما يؤثر على راحة الفرد.

انخفاض السمع: يشعر بعض الأفراد المصابين بانخفاض مؤقت في السمع، حيث يكونون غير قادر على سماع الأصوات بشكل واضح أو قد يشعرون بالاختناق في الأذن المصابة، وهنا نشير إلى أنّنا سبق وأطلعناكِ على كيفيّة علاج ضعف السمع.

إفرازات من الأذن: قد تظهر إفرازات من الأذن، سواء كانت واضحة أو مصفرّة، وتعد إشارة واضحة على وجود التهاب أو عدوى،خاصّةً إذا رافقتها رائحة كريهة.

الحمى: يُعتبر ارتفاع درجة الحرارة جزءًا من استجابة الجسم الالتهابية للعدوى، لذا من الطبيعيّ أن يكون الشخص المصاب بالتهاب الأذن يعاني من الحمّى، خاصة في الحالات الشديدة.

التقيؤ وفقدان التوازن: في حالات التهاب الأذن الوسطى الشديد، قد يعاني بعض الأفراد من التقيؤ وفقدان التوازن، وذلك نتيجة لتأثير الالتهاب على الجهاز الداخلي.

العلامات التحذيريّة الخطيرة

رغم أنّ معظم اعراض التهاب الاذن الوسطى قد تكون خفيفة وتتحسن بسرعة، إلّا أن هناك بعضها يتطلّب علاج طبّي سريع وطارئ، وتشمل:

ارتفاع درجة الحرارة الشديدة: يعد ارتفاع درجة الحرارة إلى مستويات شديدة أمرًا يستدعي الانتباه الفوري، فقد يكون ذلك إشارةً إلى تفاقم التهابات وضرورة التدخل الطبي السريع.

تورم كبير في منطقة الأذن: إذا لاحظ المصاب تورمًا كبيرًا في منطقة الأذن، فقد يكون ذلك إشارةً واضحةً على وجود مشكلة تستدعي الفحص الفوري لتحديد السبب واتخاذ الإجراءات اللازمة.

تورم الغدد اللمفاوية في العنق: يعتبر تورم الغدد اللمفاوية في منطقة العنق إشارة إلى استجابة الجسم للعدوى، وقد يكون التهاب الأذن الوسطى هو السبب، لذا يجب الاهتمام بهذه العلامة.

صداع شديد وعدم ارتياح عام: إذا كان الشخص يعاني من صداع شديد يصاحبه عدم ارتياح عام وإحساس بالضعف، فإن هذه العلامات تستدعي استشارة الطبيب لتقييم الحال وتحديد السبب.

في الختام، نذكّرك بضرورة استشارة الطبيب المختصّ في حال وجود أيّ شكوك قد تدلّ على وجود مشكلة صحيّة للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وقدّمنا لكِ أفضل قطرة لتنظيف الأذن وطريقة استخدامها.

‎إضافة تعليق