سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

تقنيات برمجية يمكنك تعلمها في 24 ساعة

حين نتحدث عن التقنيات البرمجية فنحن لا نتحدث عن اللغات البرمجية بالتحديد، بل إلى تقنيات يستخدمها المبرمجين أثناء إنجازه مشاريع البرمجة، و ما أكثرها بالطبع واسرعها في الانجاز.

تعلم الـ Webpack / Yarn / Gulp

إن أردت البدء في إستخدام أحد الـ Preprocessors السابقة مثل Sass في مشروعك البرمجي ستجد العديد من الطرق لفعل ذلك قد يكون أسهلها تنصيب الـ Ruby و التعامل مع compass فقط، لكن الأمر سيبقى دائما تجريدي بعيد عن الهيكلة الحقيقية للمشروع.

في الحقيقة، مشاريع الويب دائما ما تحتاج الى ما يسمى بالـ Module Bundler، و هي مكتبة أو إطار يتيح لك إمكانية صناعة المشروع البرمجي و تخصيصه حسب الحاجة، فمثلا، إن أردت صناعة موقع يعتمد على الـ Vuejs و يستخدم الـ Sass و ربما أريد إستخدام أيضا الـ Eslint كذلك و غيرها،
فيمكنك فعل ذلك بإستخدام أحد الـ Module Bundlers الشهيرة. أشهرها حاليا قد يكون الـ Webpack، فهو يتيح لك صناعة مشروع برمجي و تخصيصه من حيث كل شيئ، سواء إستخدام Sass / Less في الـ Css، او الإعتماد على Typescript / Bible في الجافاسكربت، او حتى الإعتماد على تقنيات مثل Pug في الـ HTML

تعلم الـ Git

الـ Git من أبرز التقنيات البرمجية التي يجب أن يجيد إستخدامها أي مبرمج في هذا العالم، إذ تساعدك الـ Git على إدارة مشروعك البرمجي في إحدى المنصات مثل Github, Gitlab او Bitbucket. لمن سيسمع بالـ Git لأول مرة فهو تقنية توفر لك خاصية الـ Version Control، أي إدارة نسخ المشروع خاصتك، على سبيل المثال إن كنت بصدد تطوير موقع ويب و قمت بصناعة Navbar يمكنك نشر مشروعك على إحدى المنصات السابقة، و في كل مرة تقوم بإنجاز مهمة بسيطة يمكنك رفع الأكواد الجديدة الى المنصة، هنا في حالة إتلاف المشروع او لخبطته او وجدت نفسك أن المشروع لم يعد يعمل ، يمكنك العودة فقط الى آخر إصدار قمت بنشره و تغيير مشروعك له.

تعلم الـ SASS / LESS / STYLUS

إن كنت تستخدم الـ CSS مباشرة، فربما ستعاني من بعض المشاكل في إدارة الكود البرمجي او حتى تنفيذ بعض المهام مثل تخزين متغيرات او تحديد الشرط (if) ليتم تطبيق ستايل محدد عند تحقيق شرط معين، او حتى إنجاز حلقات تكرارية (loops)، لكن كل هذا لا يمكن إنجازه بإستخدام الـ CSS. لذلك يلجأ مطورو الويب الى الإعتماد على ما يسمى بالـ Preprocessors مثل الـ SASS او LESS او STYLUS، إذ تسمح لك هذه الأخيرة بكتابة كود CSS أكثر إحترافية و ذكاء، يمكنك إستخدام العديد من التقنيات في الـ Preprocessors التي تجعل من الـ CSS أقرب الى اللغة البرمجية، يمكنك التعامل مع الشرط و الحلقات التكرارية و حتى العمليات الرياضية ( مثلا يمكنك تحديث حجم خط محدد مثلا 15px، ثم تتلاعب به رياضيا ليكون حجم خط العناوين الكبيرة هو font + 5px ، و العناوين الصغيرة font – 5px و هكذا ). كل أكواد الـ Preprocessors يتم ترجمتها في الأخير الى كود CSS Minified و هو ما يجعلها مستخدمة بشكل كبير. لحسن الحظ، تعلمها ليس بتلك الصعوبة، و فيديو واحد بسيط قادر على جعلك تتقن الـ SASS مثلا، بحكم أنه يعتمد على الـ CSS بنسبة كبيرة جدا، و يكفي تعلم الـ CSS أولا قبل الولوج إليه.

تعلم إطارات الويب الجاهزة، خصوصا Bootstrap

في الويب، سيكون من الصعب عليك إنجاز بعض الإقتراحات او الإضافات من الصفر، سواء لضيق الوقت او لصعوبة إنجازها بشكل عام، و سيتطلب منك في الأخير إستخدام إطار ويب متكامل يسمح لك بتنفيذ تلك الإضافات بشكل أفضل و سريع. إطارات مثل Bootstrap, Material Design, Foundation, Tailwind, Bulma و غيرها من الإطارات ستكون جديرة بالإستخدام، لن تحتاج إلى الكثير من الوقت من أجل البدئ في إستخدامها فهي مرتكزة بشكل أساسي على الـ HTML و الـ CSS و الجافاسكربت فقط و هي تقنيات نجزم أنك قد إحترفتها في هذه المرحلة. إطارات الويب سهلة الإستخدام، فور إدراجها يمكنك التلاعب بأسماء الكلاسات و إضافة بعض الأكواد HTML لتحصل على نتائج مذهلة، و إضافات جاهزة و إحترافية. فيديو واحد ربما على اليوتيوب قادر على جعلك تستوعب أي إطار ويب جاهز في أقل من 24 ساعة و البدئ في إستخدامه فورا.

تعلم الـ Gruntjs ..

الـ Gruntjs هو عبارة عن مكتبة جافاسكربت ضمن إطار مكتبات الـ Task Runners، ببساطة تضمين الـ Gruntjs في مشروعك على الويب يتيح لك التحكم في مجموعة من خصائص هذا المشروع أبرزها تقليص حجم الصور، التحكم في أكواد الـ CSS و تنظيمها و تنسيقها و تقليص حجمها، نفس الأمر بالنسبة لأكواد الجافاسكربت، أيضا ترجمة أكواد مثل Scss الى Css و غيرها. الـ Gruntjs يمكن التحكم به كاملا عن طريق مجموعة من الـ Functions التي تقوم بتضمينها في ملف جافاسكربت محدد بعد إضافة الـ Gruntjs بالطبع، و هي مكتبة بسيطة و سهلة الإستخدام لكن فوائدها عظيمة على المشروع البرمجي، و يمكنك كلياً تعلمها و الإستفادة منها في أقل من 24 ساعة.

تعلم ال Api

الـ API هو إختصار لعبارة Application Programming Interface، و بشرح أقل تعقيداً، يقوم موقع او منصة او جهة او شخص بتوفير مجموعة من الـ Data التي يمكنك إرسالها و إستقبالها (عبر تقنيتي الـ Post و Get في الـ Restful)،
الـ API ليس بذلك التعقيد حقا، كل ما تحتاج لمعرفته هو الـ Json و التي لا تحتاج إلى أي شيئ سوى معرفة طريقة كتابة و قراءة كود Json، ثم التعامل مع الـ Documentation الخاص بالـ API الذي يضع بين يديك كل خصائص الـ Get و الـ Post، و كل ما تحتاج إلى تنفيذه لاحقا.

عن alkrsanمثقف

‎إضافة تعليق