سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

دراسة جديدة تؤكّد أنّ شرب عصير الفاكهة يرتبط بزيادة مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال

دراسة جديدة تؤكّد أنّ شرب عصير الفاكهة يرتبط بزيادة مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال

ظهر ارتباط إيجابي بين شرب عصير الفاكهة 100% وزيادة الوزن لدى الأطفال، حيث أظهرت الدراسات المستقبلة التي لم تعدل للطاقة ارتباطًا إيجابيًا signifiant بين شرب عصير الفاكهة 100% وزيادة وزن الجسم لدى الكبار، في حين أظهرت الدراسات التي قمعت للطاقة ارتباطًا عكسيًًا signifiant، ممّا يشير إلى أن الحصول على الطاقة قد يكون وسيطًا لهذه العلاقة، أي أصبح بإمكامننا الاعتماد عليها كواحدة من وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف.

سنتعرّف على تفاصيل هذه الدراسة وأبرز الإختبارات التي اُجريَت خلالها والاستنتاجات التي تمّ التوصّل إليها عبرها، من خلال هذا المقال الجديد على موقعنا الرسميّ “عائلتي”.

عن خلفيّة هذا البحث

أظهرت تقييمات GRADE أن ثقة الأدلة بالارتباط كانت منخفضة جدًا بالنسبة للدراسات المستقبلة للأطفال والكبار ومنخفضة للRCTs للكبار، أمّا تقييمات NutriGRADE، فأشارت إلى جودة متوسّطة لدراسات المتابعة الرئيسية للأطفال وRCTs للكبار، وجودة منخفضة لدراسات المتابعة الرئيسية للكبار.

كيفيّة زيادة مؤشّر كتلة الجسم عند الأطفال من خلال شرب العصير

تقوّي هذه الدراسة من خلال إدراجها لتصميمات الدراسات المستقبلة وRCT، حيث سمح ذلك بتعديل عوامل التبعية وزاد من قابلية نتائج الدراسة للتعميم إلى الإعدادات الحياتية الحقيقية، ومن بين القيود البارزة لهذا البحث، يتمثل وجود احتمال التبعية الباقية في التصميمات المراقبة، وعدم دقة التقييمات الغذائية المعلنة ذاتيًا، والتشابه الكبير في النتائج، ونقص RCTs لدى الأطفال، مما يبرز الحاجة إلى إجراء بحوث مستقبلية في هذا المجال، من أجل الحفاظ على صحة الأطفال، لا سيّما خلال العام الدراسي.

الاستنتاجات التي تمّ التوصّل إليها

أظهر التحليل ارتباطًا إيجابيًا بين شرب عصير الفاكهة 100% وزيادة طفيفة في BMI للأطفال وزيادة طفيفة في الوزن للكبار، والتي ربما تكون قد وسّطتها السعرات الحرارية، تدعم هذه النتائج فكرة تقييد استهلاك عصير الفاكهة 100% لمنع السمنة وتحسين نتائج الصحة العامة، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على الدراسة التي تؤكّد أنّ الأطفال الذين يحبون الديناصورات أذكى من غيرهم بكثير.

‎إضافة تعليق