سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

زوجي عاد من السفر وجامعني برضاي في نهار رمضان، فهل صيامنا مقبول؟

زوجي عاد من السفر وجامعني برضاي في نهار رمضان، فهل صيامنا مقبول؟

زوجي عاد من السفر وجامعني برضاي في نهار رمضان فهل صيامنا مقبول؟ تعرّفي على الجواب الصحيح معنا في هذا المقال الجديد على موقعنا، والذي سنستند فيه إلى الآراء الدينيّة الدقيقة وإلى قواعد الشريعة الإسلاميّة، تمامًا كما فعلنا عندما أجبناكِ على سؤال، هل يجوز حضن الزوج لزوجته أثناء الصيام؟

في شهر رمضان المبارك، يعيش المسلمون فترةً خاصةً من التقرب إلى الله والامتناع عن الشهوات الجسدية خلال ساعات الصوم، لذلك تُعَدّ فترة النهار هي وقت امتناع المسلمين عن الطعام والشراب والممارسات التي تفسد الصوم، ومع ذلك، يطرح البعض تساؤلات حول جوانب محددة، مثل جماع الزوجين في نهار رمضان، وهل يؤثر هذا الفعل على صحة الصوم وقبوله أم لا؟

جواز هذا الفعل أثناء الصيام

زوجي عاد من السفر وجامعني برضاي في نهار رمضان فهل صيامنا مقبول؟ إنّ تعزيز علاقتك الزوجية في شهر رمضان يُعدّ من الأمور الأساسيّة، ولكن من الضروريّ الحذر من تخطّي القواعد الدينيّة، وذلك بالاستناد إلى:

القواعد الدينيّة للجماع خلال الصيام

رأي الفقه الإسلامي

إنّ الفقه الإسلامي وصيام رمضان يمثلان جوانب هامة في العبادة الإسلامية،حيث تحدّد أُسُسه القواعد والضوابط التي يجب على المسلمين اتباعها أثناء صيام شهر رمضان المبارك، وينصّ أنّه يُحظر عليهم خلال ساعات النهار ممارسة أي أفعال تُفسد الصوم، ومن بينها يأتي الجماع.

تتنوع الآراء في الفقه الإسلامي حول جوازية الجماع في فترة الصوم، حيث أنّ بعض العلماء يرون أن ممارسة العلاقة الحميمة تُفسده ويجب تجنبها، في حين يعتبر آخرون أنها جائزة شريطة عدم الوصول إلى القذف.

العوامل المؤثّرة

من العوامل المؤثرة في قبولية الصوم طبيعة النية والالتزام بالابتعاد عن المفطرات، ومع ذلك قد يكون لعوامل نفسية مثل التوتر أو الشعور بالذنب تأثير على القبولية الروحية للصيام.

لذا من الضروريّ تحقيق فهم دقيق للفقه الإسلامي وتوجيهاته لضمان الالتزام الصحيح بالعبادات الدينية، بما في ذلك صيام شهر رمضان،ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وكشفنا لكِ عن جواز تقبيل الزوجة من الفم في رمضان.

‎إضافة تعليق