سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

لغات برمجة مهمة لـ Cyber Security

لغات برمجة مهمة لـ Cyber Security

لغات برمجة مهمة لمختصين الأمن المعلوماتي Cyber Security

لـغـة C و ++C :

لغات قوية وسريعة جداً، منخفضة المستوى قريبة جداً من الهاردوير كالذاكرة والمعالج مما يسمح للهاكرز باستغلالها، والكثير من أنظمة التشغيل مكتوبة بهذه اللغات ويمكن استخدامها في الهندسة العكسية لإيجاد واستغلال الثغرات، كما أن الكثير من البرمجيات الخبيثة مكتوبة بالـ C و الـ ++C، لذا يمكن قراءة وفهم الأكواد مفتوحة المصدر لهذه البرمجيات، وتكمن قوتها في قربها الشديد من الهاردوير.

لـغـة Python :

لغة برمجة عالية المستوى ومن أكثر لغات البرمجة شعبية واستخداماً في العالم وتؤدي الكثير من أغراض الأمن السيبراني، وهي من أفضل لغات الاختراق في العالم وسهلة التعلم ولشعبيتها الكبيرة فإن هناك الكثير من المكاتب وأدوات الاختراق المكتوبة بها والتي يمكن لأي شخص استخدامها لأنها متوفرة على الإنترنت؛ وتستخدم في تحليل البرمجيات الخبيثة وإرسال الـ TCP packets وبرمجة أدوات اختبار الاختراق وغيرها.

لـغـة JavaScript :

من أكثر اللغات شعبيةً في العالم وتستخدم في الكثير من المجالات كما أنها ملكة الويب وأهم لغة برمجية فيه، حيث تُستخدم في الواجهات الأمامية والنظم الخلفية ولا يخلو موقع إلكتروني أو تطبيق ويب من هذه اللغة، ويمكن من خلالها شن الهجمات على المواقع واستغلال ثغراتها وتأمين موقعك إذا كنت خبيراً بالـ JavaScript، وقد أصبحت تُستخدم في مجالات كثيرة غير الويب، مدعمةً بعدد مهول من المكاتب والسكربتات الموجودة على الإنترنت نتيجة لشهرتها الواسعة.

لـغـة PHP :

أكثر من 80% من سرفرات الويب مبرمجة بالـ PHP فشعبيتها الكبيرة تعطيها أهمية بالنسبة للمخترقين وأصحاب الأمن المعلوماتي وهي من أشهر اللغات التي تُستخدم في شن هجمات قطع الخدمة “DDoS Attacks” على السرفرات وعن طريقها يمكن للمخترق حذف كل ما في السرفر والتحكم به، لذا فتمُّكنك من هذه اللغة إلى جانب الـ JavaScript يمكنك من عمل تطبيقات ومواقع ويب آمنة على الجانبين (الـ Client والـ Server)

لـغـة SQL :

لغة استعلام قواعد البيانات من نوع SQL وهي قواعد البيانات الأشهر والأكثر انتشاراً في العالم ولغة SQL هي المسؤولة عن التعامل مع تلك البيانات من تخزين واستعلام وتعديل وغيرها، ويستخدمها المخترقين لسرقة أو تعديل أو تعطيل البيانات المحفوظة في قواعد البيانات، وغالباً ما يكون باستخدام SQL injection للحصول على كلمات المرور والحسابات البنكية وغيرها من المعلومات الحساسة والمهمة جداً.

وكالعادة معرفتك بأي لغة برمجية تُستخدم في أمن المعلومات يعني قدرتك على تأمين المعلومات من هجمات تلك اللغة.

عن alkrsanمثقف

‎إضافة تعليق