سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

ما هو نظام أسماء النطاقات أو الـ (DNS-Server) Domain Name System؟

ما هو نظام أسماء النطاقات أو الـ (DNS-Server) Domain Name System؟

ما هو نظام أسماء النطاقات أو الـ (DNS-Server) Domain Name System؟

Domain Name System وباختصار (DNS) هي تقنية تقوم بترجمة اسم النطاق على سبيل المثال (itforarab.com) إلى عنوان أي بي (IP-Address) للنطاق أو الدومين وبالعكس.

بمعنى ثاني هو بروتوكول يقوم بترجمة أسماء النطاقات من كلمات إلى عناوين أي بي. هي الترجمة كتير ضرورية لأنو الكومبيوترات بتتواصل مع بعضها عن طريق الأي بي أدريس IP-Address  وليس بالكلمات وبماأنو صعب كتير انو نحفظ الأي بي ادريس لكل موقع تم اختراع هالبروتوكول. صار فيك بكل بساطة مثلاً تكتب بالمتفصح Google.com وهون بيجي دور الـ DNS سيرفر منشان يترجمها لـ 8.8.8.8 (هو عنوان السيرفر تبع غوغل) وساعتها بيقدر موبايلك أو كمبيوترك يدور عالسيرفر تبع غوغل عن طريق الأي بي ويرسلو طلبك Query ووقت سيرفر غوغل يستقبل الطلب (Query) ويجاوب بيرجع وبيترجم الطلب مرة تانية من 8.8.8.8 إلى Google وبيظهر بالمتصفح.

مثال بسيط: فتاح المتصفح وكتوب https://8.8.8.8 رح تشوف انك قدرت توصل للسيرفر تبع غوغل عن طريق الأي بي أدريس بدون ماتكتب google وبالظبط هاد يلي بيعملو الـ DNS-Server هو عندو Database بتشبه دفتر الهواتف (دليل الهاتف) من زمان فيو سجلات بتضمن أسماء النطاقات (المواقع) والأي بي أدريس تبعهون. ووقت تطلب موقع عالنت مو موجود بالسجلات عندو بيبعت الطلب عالـDNS-Server  يلي بعدو وهيك لحد ما يوصل لحدى بيعرف الموقع بيقوم بيترجمو وبيرجع الطلب.

الصورة المرفقة بتوضح الشرح أكتر

تقنية النظام:

تعتمد تقنية التسمية في النطاق على عملية التجميع الهرمي للأسماء حيث تعرف النطاقات Domains عدة مستويات مختلفة في بنية هرمية، و هذه المستويات هي:

  1. النطاق أو الميدان الجذري ( Root Domain): يمثل أعلى مستوى في البنية الهرمية ويشار إليه بنقطة (.) Period .
  2. مجال المستوى الأعلى (Top-Level Domains): يمثل هذا المستوى باختصارات من رمزين أو ثلاثة ، تعبر عن نوع المنظمة ، أو الموقع الجغرافي ، أو عن أي شيء آخر و الجدول التالي يعرض بعض الأمثلة عن الاختصارات التي تمثل مستوى القمة Top level Domains. يمكن لمجالات المستوى الأعلى Top Level Domain أن تحتوي على مجالات المستوى الثاني Second Level Domains، بالإضافة إلى المستخدمين.
  3. مجال المستوى الثاني (Second Level Domains): يمكن أن يحتوي هذا المستوى على مستخدمين ، و على نطاقات أخرى تدعى Sub domains على سبيل المثال نطاق مؤسسة الدوائر الرقمية: dc.com.sa و يمكن أن يحتوي على حواسيب مثل: pc19.dc.com.sa ، أو نطاقات فرعية Sub domains مثل: technical.dc.com.sa .
  4. أسماء المضيفين (Host Names): تكون أسماء المضيفين إشارة إلى كمبيوترات موجودة على الانترنت أو في شبكة خصوصية وتكون أسماء المضيفين دائماً في أقصى اليسار ضمن الاسم . وكما في المثال السابق يكون عنوان المضيف username@dc.com.sa ويكون بذلك اسم مؤهل بالكامل FQDN ) fully

عن alkrsanمثقف

‎إضافة تعليق