سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

نظرة علمية عن تأثير الصيام على الذاكرة: نشرة طبية من المركز القومي للبحوث استعدادًا لشهر رمضان

نظرة علمية عن تأثير الصيام على الذاكرة: نشرة طبية من المركز القومي للبحوث استعدادًا لشهر رمضان

أصدر المركز القومي للبحوث نشرة طبية ملهمة حول تأثير الصيام على صحة الذاكرة، وهو من بين الحقائق الغريبة عن جسمك خلال الصيام، باشرت في إعدادها الدكتورة آيات فرغلي هاشم، باحثة في قسم الزيوت والدهون بمعهد الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث.

تسلط هذه النشرة الطبية الضوء على قضية شائعة في عصرنا الحالي، وهي ضعف الذاكرة، الذي يُعتبر تحديًا رئيسيًا في الحياة اليومية، حيث توضح الدكتورة فرغلي أن ضعف الذاكرة وفقدان التركيز يُشكلان مشكلة واحدة، ويمكن أن يظهرا كنتيجة لفقدان بعض الذكريات اليومية، مثل نسيان أسماء الأماكن أو حتى الأشياء الشخصية.

في تفاصيل هذه الدراسة

تشير الدكتورة فرغلي إلى وجود العديد من العوامل التي تسهم في انتشار ظاهرة ضعف الذاكرة، بما في ذلك تقدم العمر والعوامل الوراثية وارتفاع نسبة الدهون في الجسم والأمراض التي تؤثر على الدماغ، كما تؤكّد أنّ زيادة الدهون في الجسم تؤدّي دورًا مهمًا في تدهور تدفق الدم إلى المخ، مما يؤدي بدوره إلى ضعف الذاكرة.

أهميّة الصيام للحفاظ على الذاكرة

وتبرز النشرة فوائد الصيام، حيث يؤدّي دورًا فعّالًا في حماية الدماغ وتحسين مستويات الدهون والجلوكوز في الجسم، نتيجة لانخفاض معدل تناول الطعام، كما يساهم في حماية الذاكرة لدى السيدات بعد ظهور عوارض انقطاع الطمث، الذي يؤثر عادة عليها.

تؤكد الأبحاث العلمية على العلاقة العكسية بين مستوى الأنسولين في الدم والذاكرة، حيث يعزز انخفاض مستواه كفاءة الذاكرة، ومن هنا، يأتي دور الصيام الذي يساعد في تحفيز إنتاج خلايا عصبية جديدة وزيادة القدرة العقلية والإدراكية.

تشير الدكتورة فرغلي إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي، يتجنب السكريات والدهون، وممارسة الرياضة بانتظام كوسيلة للحفاظ على الصحة الذهنية والوقاية من ضعف الذاكرة.

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يمكن للصيام أن يكون فرصة لتحسين وحماية الذاكرة، من خلال اختيار الأطعمة الصحية في وجبات الإفطار والسحور، فالأسماك التي تحتوي أحماض أوميجا-3 الدهنية، والفواكه المجففة كمصدر للمضادات الأكسدة، وتناول البيض والخضروات أيضًا يمكن أن تسهم جميعها في تعزيز الصحة الذهنية.

في الختام، يحسّن الصيام ليس فقط الجانب الروحي والديني، ولكن أيضًا الصحة العقلية، مما يبرز أهمية هذه الفرصة الفريدة لتعزيز صحة الذاكرة والعقل، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على فوائد الصوم الصحية بحسب أخصائية التغذية.

‎إضافة تعليق