سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

اوامـر خطره فـي نـظام ليـنكس

اوامـر خطره فـي نـظام ليـنكس

1 . حذف كل شيء بشكل متكرر

rm -rf /

يُعتبر هذا الأمر أحد اكثر أوامر لينكس المعروفة خطورة و ضررا . إذ يقوم عند تنفيذه بحذف (rm) كل المجلدات و الملفات بالقوة و بشكل متكرر (-rf) من جذر حاسوبك لينكس (/) . الشيء الذي ينتج عنه عدم إمكانية إقلاع نظامك لينكس مرة أخرى .
يأتي هذا الأمر أيضا في أشكال متعددة ، مع اختلاف بسيط في اختيار مكان الحذف و نوعية الملفات المحذوفة . لذا يرجى التعامل بحذر بالغ مع أي سطر أوامر قد تجد فيه الأمر rm .

2 . أنقل كل شيء الى اللاشيء

mv ~ /dev/null

تكمن وظيفة هذا الأمر ببساطة في نقل كل المحتوى الموجود في مجلدك الرئيسي (~) الى مجلد آخر سيحمل اسم dev/null . المشكل في هذا الأمر بالرغم من أنه يبدو عاديا ، هو أنه ليس هناك أي ملف بهذا الإسم “Null” . مما يعني أن كل ملفاتك و مجلداتك سوف تنقل الى مكان غير موجود أصلا ، الشيء الذي ينتج عنه في الأخير الضياع النهائي لبياناتك من دون إمكانية استرجاعها.

3 . عمل فورمات للهارد ديسك

mkfs.ext3 /dev/sda

أحد أخطر الأوامر التي تعمل على تنظيف الهارد ديسك (sda) الخاص بحاسوبك و حذف كل محتواه ، و استبدال نظام ملفاته بواحد جديد ext3 ، الشيء الذي يعني الضياع النهائي لكل بياناتك.

4 . قنبلة الشوكة Fork Bomb

:(){ :|: & };:

بالرغم من أنه قد لا يبدو حتى كأمر لينكس حقيقي ، إلا أن هذا الأمر جد خطير و يتصرف كفيروس ، حيث يعمل عند تنفيذه على تكرار نفسه بشكل لا نهائي . مما قد يستنفذ موارد حاسوبك بالكامل من رامات و معالج ، الشيء الذي ينتج عنه في الأخير إنهيار كامل للنظام ، و في حالات عديدة ضياع نهائي للبيانات.

5 . إخراج أمر ما مباشرة الى الهارد ديسك

any-command > /dev/sda

تكمن خطورة هذا الأمر في كون أن أي أمر يتم تنفيذه في مكان “any-command” سوف يقوم بكتابة بيانات الإخراج مباشرة الى الهارد ديسك الأول في حاسوبك ، مستبدلا كل مجلداته و ملفاته الأصلية ، مما يلحق الضرر البالغ بملفات النظام ، و يجعل حاسوبك لينكس غير قادر على الإقلاع.

عن alkrsanمثقف

‎إضافة تعليق