سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

معنى التعبئة العسكرية

معنى التعبئة العسكرية، بعد أن ظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتحدث عن بعض الأمور العسكرية وحرب بلاده التي ما زالت قائمة مع أوكرانيا، ذكر مصطلح التعبئة العسكرية الجزئية للجيش الروسي، الأمر الذي أثار جدلا واسعا لدى الكثير من الدول وسكانها، ولذلك انتشر البحث عن هذا المفهوم للتعرف عليه بشكل دقيق، وفي هذه السطور القليلة القادمة عبر موقع ايه 7 اكس، يسعدنا أن نضع بين أيديكم جميع التفاصيل وأهم المعلـومات التي تتعلق بهذا السؤال المميز.

معنى التعبئة العسكرية

بحث عدد كبير من الأشخاص في الوطن العربي عن المفهوم الصحيح الذي يشير له مصطلح التعبئة العسكرية الذي ذكره رئيس دولة روسيا بوتيـن خلال حديثه الإعلامي قبل عدة ساعات، حيث أن هذا المصطلـح يقصد به الاستعداد الكامل لأفراد القوات المسلحة وتهيئة أنفسهم لحرب قادمة، مع استدعاء كافة العساكر الاحتياطيين وكما نعلم بأن الحروب تحتاج إلى عتاد كبير من الناحية العسكرية، والاقتصادية، والنفسية.

معنى التعبئة العامة

هي مصطلح عسكري، يتم الحديث فيه عند وجود حالة حرب، ويقصد به تحويل جميع أفراد القوات المسلحة الوطنية والجيش الوطني إلى حرب، أو شبه حرب، والعزم بإعادة بناء قدرات الدولة واقتصادها ومواردها البشرية، والمادية، من أجل البقاء لفترة طويلة والمساعدة في تحقيق الهدف الأساسي من الحرب.

عوامل التعبئة

هناك عدة عوامل تشتمل عليها التعبئة من أجل القدرة على مواصلة القتال والصمود في الحروب، ومنها ما يلي:

الموارد البشرية، وهي تتألف من عدة أمور هي ( العسكريين المتطوعين، كوادر الاحتيـاطيين، قرعة السن من المجندين والتي تصل إلى 7 بالمائة من أعداد السكان، دعوة كوادر الاحتـياطيين في مهل قصيرة محددة، رفع الجاهزية القتالية للقوات المسلحة العاملة في إلى درجـاتها.
الموارد المادية، وهي تضم السلاح والعتاد الكافي من أجل سد كافة الاحتياجات، ويعود ذلك إلى زيادة انتاج مصانع الخاصة بصناعة السلاح.

معنى التعبئة الجزئية

هناك اختلاف في المفهوم بين الجزئيـة والعامـة، حيث أن التعبئة الجزئية تشير إلى أن فترة الحرب تكون محددة ولا تزيد عن عامان، وذلك بموجب قرار يصدره رئيس الدولة يوصي بإستدعاء كافة أفراد الجيش للحرب.

ظهرت المقالة معنى التعبئة العسكرية أولاً على ايه 7 اكس.

‎إضافة تعليق