سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

اكتشفي درجة حرارة الجسم الخطيرة ونصائح لتخفيضها في المنزل

درجة حرارة الجسم الخطيرة من الأمور التي تقلق الكثيرين والكثيرات نظرًا لتداعيات ارتفاع الحرارة على الجسم والتي نكشفها أيضًا في مقالنا.

تختلف درجة حرارة الجسم الخطيرة عن ارتفاع الحرارة الطبيعي، بحيث أنّها تمثّل ارتفاع درجات الحرارة غير المنضبطة في الجسم. وتتعدد أسباب الارتفاع غير المنضبط وعلاجه كذلك.

متى تتخطّى درجة الحرارة المستوى الطبيعي؟

تعتبر درجة حرارة الجسم خطيرة عندما تبلغ درجة حرارة الجسم أكثر من ٤١.٥ درجة مئوية. وتكون دليلًا على وجود عدوى أو التهاب. وحينها تتطلب تدخلاً طبيًا فوريًا. 

أسباب درجة الحرارة الخطيرة

تتعدد أسباب درجة الحرارة الخطيرة، وعادة ما تبدأ هذه الأخيرة بحمى خفيفة لتتطوّر إلى مستويات خطيرة، ومن العوامل المؤدية لها: 

الإصابة بالفيروسات

البكتيريا والفطريات

ضربة الشمس القوية

وجود السموم في الجسم

النزيف الداخلي في بعض الحالات

المتلازمة الخبيثة للدواء المضاد للذهان 

العاصفة الدرقية 

الإصابة بمرض كاواساكي

عوارض درجة الحرارة الخطيرة

عندما ترتفع الحرارة لتبلغ هذه المستويات القياسية، قد تختبرين العوارض التالية:

التعرق والعطش

تشنج العضلات

الدوخة

الغثيان

الصداع

عدم القدرة على التبول

تضيق عدسة العين

شحوب البشرة

وقد يؤدي استمرار ارتفاع الحرارة إلى ما فوق الـ ٤١ إلى:

فقدان الوعي

التنفس السريع والضحل

اتساع حدقة العين

النبض الضعيف والسريع

ماذا تفعلين في هذه الحالة؟

في البداية، حاولي تخفيض درجات الحرارة من خلال شرب كميات كبيرة من الماء وتناول الأدوية المخفّضة للحرارة مثل الباراسيتامول والنوم في مكان هادئ وغير حار بالإضافة إلى عمل الكمادات الباردة التي من شأنها أن تخفّض الحرارة.

استشيري طبيبك إن لم تزل الحرارة أو تنخفض تدريجيًا على الرغم من اتباع كل الإجراءات التي ذكرناها في مقالنا، وخصوصًا إن ترافقت الحرارة مع الصداع الشديد أو الغثيان والقيء. والآن، درجة حرارة الطفل 38: هل الأمر خطير جدا؟

‎إضافة تعليق