سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

تعرّفي على الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة

تعرّفي على الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة معنا في هذا المقال الجديد على موقعنا الرسميّ “عائلتي”، حيث سنعرض من خلاله علامات الحمل المتعلّقة بهذه المشكلة، بالإضافة إلى شرح تلك المتعلّقة بالدورة التي تنزل كلّ شهر لدى النساء.

تعتبر الدوخة أحد العوارض الشائعة التي قد تواجه المرأة خلال فترة الحمل أو قبل بداية دورتها الشهرية، وعلى الرغم من أن مضاعفات هذه المشكلة قد تكون متشابهة في كلتا الحالتين، إلا أن هناك بعض الفروقات الهامة بينهما.

الدوخة بين الحمل والدوية

ما هو الفرق بين دوخة الحمل ودوخة الدورة ؟ للإجابة عن هذا السؤال، سنشرح العوارض المتعلّقة بكلّ حال منهما في ما يلي، وتشمل:

عوارض دوخة الحمل ودوخة الدورة

علامات دوخة الحمل

السبب: تتسبب التغيرات الهرمونية الكبيرة التي تحدث في جسم المرأة خلال فترة الحمل في تعديلات شاملة على الجهاز العصبي والقلبي-الوعائي، على وجه الخصوص، يزيد مستوى هرمون البروجستيرون ويقلل من مستوى الضغط الشرياني، مما يسهم في انخفاض ضغط الدم وتقليل تدفّقه إلى الدماغ وبالتالي يسهم في حدوث الدوخة.

التوقيت: تظهر دوخة الحمل عادة في الأشهر الأولى من الحمل بشكل ملحوظ، خاصة في الفترة الأولى منه، حيث يُلاحظ أن حدّتها تزداد في الوقوف الطويل أو الانحناء السريع، عندها يزيد الضغط على الأوعية الدموية ويتسبب في تقليل تدفق الدم إلى الدماغ.

العوارض الإضافية: يصاحب دوخة الحمل عادة عوارض أخرى مثل الغثيان والإرهاق، ويُعزى ذلك إلى التغيرات الهرمونية والتغيرات التي تحدث في مستويات الطاقة والتمثيل الغذائي للجسم نتيجة للحمل.

علامات دوخة الدورة

السبب: تحدث دوخة الدورة عادةً بسبب تغيرات مستويات الهرمونات الأنثوية في الدم خلال الفترة الزمنية التي تسبق بدايتها، حيث أنّ انخفاض مستويات الاستروجين والبروجستيرون قد يؤدي إلى توتر الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم، ممّا يسبّب الدوخة.

التوقيت: تحدث دوخة الدورة عادةً قبل بدايتها بعدة أيام، وقد تستمر حتى نزولها، ويعزى تحديد هذا الوقت لتغيرات مستويات الهرمونات التي تحدث في هذه الفترة.

العوارض الإضافية: قد تتفاوت العوارض المصاحبة لدوخة الدورة بين النساء، وتشمل الصداع والغثيان والتوتر العصبي، وقد تكون أقلّ حدّة من دوخة الحمل نظرًا لاختلاف الآثار الهرمونية والفسيولوجية بين الفترات الزمنية المختلفة منها.

في الختام، نذكّركِ بضرورة استشارة الطبيب المختصّ في حال المعاناة من الدوخة للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأخبرناكِ متى تكون الدوخة خطيرة وكيف يمكن علاجها.

‎إضافة تعليق