سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

تعرّفي على شكل تخطيط القلب الغير طبيعي

تعرّفي على شكل تخطيط القلب الغير طبيعي معنا في الأسطر القادمة من هذا المقال الجديد على موقعنا الرسميّ “عائلتي”، حيث سنعرض من خلاله أبرز العلامات التي قد تظهر عند إجراء هذا الفحص في حال المعاناة من أنواع أمراض القلب.

يُعتبر تخطيط القلب أداة تشخيصية هامّة تُستخدَم لتقييم صحته ووظيفته، يتمّ خلالها تسجيل الأنشطة الكهربائية للقلب، مما يساعد الأطباء في تشخيص الأمراض المتعلّقة فيه وتحديد العلاج المناسب، ومع ذلك، قد تظهر نتائجه أحيانًا بشكل غير طبيعي، مما يستدعي فحصًا دقيقًا للتحقق من الوضع الصحّي واتخاذ الإجراءات اللازمة.

العلامات التي تدلّ على وجود مشكلة في القلب

كيف يكون شكل تخطيط القلب الغير طبيعي ؟ للإجابة عن هذا السؤال، سنكشف لكِ في ما يلي عن بعض المؤشّرات الأساسيّة التي تؤكّد وجود مشكلة، وتشمل:

علامات وجود مشاكل في القلب

توسّع شكل الموجات

يمكن أن يكون ذلك مؤشرًا على ضعف عضلة القلب أو وجود اضطرابات في التوصيل الكهربائي، ويتميّز هذا الشكل بتمديد فترة الانتقال بين الأنبوبات الكهربائية في القلب، ممّا يظهر في التخطيط على شكل موجات عريضة وغير منتظمة.

انخفاض الجهد الكهربائي

يمكن أن يظهر انخفاض الجهد الكهربائي في تخطيط القلب عندما يكون هناك ضعف في عضلة القلب أو تداخل مع الأنسجة الدهنية، ممّا يتسبّب في تقليل ارتفاع الموجات الكهربائية في التخطيط ويشير بالتالي إلى تأثر القلب بشكل سلبي.

تغيّرات في نسق الانبعاث

يمكن أن يُظهِر تخطيط القلب تغيرات في نسق الانبعاث، مثل تقلّص غير منتظم للأذين أو البطين، ممّا يعكس اضطرابات في التوصيل الكهربائي للقلب أو يدلّ على وجود أمراض قلبية تؤثر على نسق الانبعاث.

التحدّيات والعلاجات المتاحة

إنّ تخطيط القلب الغير طبيعي يتطلب خبرة كبيرة من قبل المختصّين، حيث يتعين عليهم تحديد سبب التغيرات ووضع خطة علاجية مناسبة قد تتضمّن تغييرات في نمط العيش، وتناول الأدوية أو حتّى إجراء تدخّلات خارجيّة مثل القسطرة القلبية أو زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب.

أخيرًا، يُعتبر فهم أشكال تخطيط القلب الغير طبيعي أمرًا أساسيًا للكشف عن الأمراض القلبية وتحديد العلاج المناسب، لذا من الضروريّ استشارة الطبيب المختصّ في هذا الخصوص، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على أسباب خفقان القلب المفاجئ والحيل المنزلية لتهدئته.

‎إضافة تعليق