تقرير: نتنياهو وافق على طلب بايدن الانسحاب جزئيا من محور فيلادلفيا
<p class=”rteright”>جنود صهيونيون يقفون بجوار مركبات عسكرية بالقرب من الحدود مع غزة (رويترز)</p>
فيما أعلنت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، “تحقيق تقدم” في المباحثات التي تستضيفها القاهرة سعياً للتوصل الى اتفاق هدنة بين إسرائيل و”حماس” في غزة، قال مسؤولون صهيونيون إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وافق على انسحاب إسرائيل من موقع واحد على طول الحدود بين مصر وغزة، حسبما ذكر موقع “أكسيوس” الأميركي.
وذكر الموقع أن بايدن طلب من نتنياهو الانسحاب جزئياً من محور فيلادلفيا والأخير وافق بما لا يضر بـ “السيطرة العملياتية” وذلك في إطار المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار حتى تستمر المحادثات.
وقال البيت الأبيض إن جو بايدن ناقش، في اتصالين هاتفيين منفصلين، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني “الجهود الدبلوماسية لإنهاء اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين”.
وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، في بيان على “فيسبوك”، إن الاتصال استعرض آخر تطورات جولة التفاوض التي تستضيفها القاهرة حالياً.
وأكد السيسي أن التوصل لاتفاق فوري لوقف إطلاق النار يكتسب أهمية فائقة في هذا التوقيت الدقيق، سواء لضرورة وضع حد للمعاناة الإنسانية الكارثية بالقطاع، أو لإنهاء حالة التصعيد وتجنيب المنطقة ويلات توسع نطاق الصراع، بما لذلك من تداعيات خطيرة على شعوب الإقليم كافة، وفقاً للبيان.
وبعد أكثر من عشرة أشهر من الحرب التي دمرت القطاع وخلفت عشرات آلاف القتلى، تستضيف القاهرة جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحركة “حماس” بوساطة من الولايات المتحدة وقطر ومصر.
وأكد متحدث باسم نتنياهو الخميس أن وفداً يضم رئيسي جهازي “الموساد” ديفيد برنياع و”الشاباك” رونين بار وصل الى القاهرة “للدفع قدماً نحو اتفاق (للإفراج) عن الرهائن” في القطاع.
والجمعة، أكدت واشنطن أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي أيه” وليام بيرنز وصل بدوره إلى القاهرة.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، الجمعة، للصحافيين “تم تحقيق تقدم. نحتاج الآن الى أن يعمل الطرفان من أجل التنفيذ”.
اقرأ المزيد
يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)
وأضاف “المباحثات التمهيدية التي أجريناها في القاهرة الليلة الماضية كانت بناءة بطبيعتها. لذلك نريد أن نرى زخماً مماثلاً يتواصل هنا على امتداد الأيام القليلة المقبلة”، نافيا تقارير عن “قرب انهيار” المفاوضات.
مقتل جندي إسرائيلي
ميدانياً، أعلن الجيش الصهيوني مقتل أحد جنوده وإصابة ما لايقل عن 7 آخرين بينهم 4 بجروح خطيرة جراء دخولهم مبنى مفخخ جنوب مدينة غزة.
وذكرت التحقيقات الأولية أن جنود في الجيش الصهيوني دخلوا أحد مباني مدينة غزة لتفتيشه قبل أن تنفجر عبوة ناسفها زرعها فلسطينيون، بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.
وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الصهيوني يعتقد أن عناصر “حماس” وضعوا كاميرا في المبنى ثم فجروا القنبلة عن بعد عقب تحديد هوية القوات في المنطقة.
قصف مكثف
وأفاد شهود الجمعة عن قصف مدفعي إسرائيلي مكثف على خان يونس (جنوب) ودير البلح (وسط) حيث أصيب طفل.
من جانبه، أعلن الجيش الصهيوني “القضاء على عشرات الإرهابيين وتفكيك عشرات مواقع البنى التحتية الإرهابية” في منطقة خان يونس وفي ضواحي دير البلح، مؤكداً كذلك قتل “العديد من الإرهابيين” في منطقة رفح (جنوب).
وسمع شهود دوي قصف إسرائيلي في أحياء غرب مدينة رفح. كما أشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى اشتباكات مسلحة بين فلسطينيين والجيش الصهيوني في جنوب مدينة غزة (شمال).
وأثارت الحرب في غزة مخاوف من اتساعها إلى نزاع واسع في المنطقة.
ويخشى المجتمع الدولي من تصعيد عسكري إقليمي اكبر بعد تهديدات إيران و”حزب الله” بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في 31 يوليو (تموز) في طهران المنسوب إلى إسرائيل، واغتيال القائد العسكري في “حزب الله” فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت في ضربة إسرائيلية.
إضافة تعليق