سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

علماء ينهون مهمة استمرت أكثر من عام على المريخ

<p class=”rteright”>أمضى الفريق مهمته بأكملها “في إجراء أبحاث علمية تعتمد بصورة أساسية على التغذية” (أ ف ب)</p>

أنهى أربعة علماء أمس السبت مهمة لحساب وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) استمرت 378 يوماً، وجرت في ظروف مشابهة للظروف على المريخ في هيوستن بالولايات المتحدة، للاستعداد بصورة أفضل لأي إقامة بشرية محتملة على الكوكب الأحمر.

يدق رائد فضاء من “ناسا” ثلاث مرات على باب يبدو عادياً، ويسأل “مستعدّون للخروج؟”.

“بيئة شبيهة بالمريخ”

لا يسمع الرد من الداخل، وتحت قناعه تظهر ابتسامة على وجه العالم وهو يدفع الباب لفتحه، قبل أن يخرج أربعة علماء وسط هتافات.

ولمدة 378 يوماً، بقي كل من أنكا سيلاريو وروس بروكويل وناثان جونز ورئيسة الفريق كيلي هاستون داخل “بيئة شبيهة بالمريخ” في هيوستن بتكساس، ضمن دراسة تجريها وكالة “ناسا”.

وطوال هذه الفترة، زرعوا خضراوات ومشوا على رمال حمراء، وعملوا تحت “ضغوط إضافية” بينها العزلة والتواصل البطيء مع “الأرض” وعائلاتهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقول عالمة الأحياء كيلي هاستون باسمةً “مرحباً. في الواقع من الرائع أن نكون قادرين ببساطة على إلقاء التحية”.

من جهته، قال ناثان جونز، وهو طبيب طوارئ، “آمل ألا أبدأ بالبكاء هنا أمامكم”، غير أنه ذرف دموعاً بعد لحظات عندما رأى زوجته بين الحشد الذي جاء يهنّئ فريقه.

أبحاث علمية مهمة

عاش جونز وزملاؤه لأكثر من عام في “مارس ديون ألفا”، وهو منشأة مساحتها 160 متراً مربعاً شيّدت بواسطة طابعات ثلاثية الأبعاد، وفيها غرف نوم وصالة رياضية ومساحات مشتركة وحتى مزرعة زرعوا فيها ما كانوا يتناولونه.

وفي منطقة أخرى مفصولة عن المنشأة تكسوها رمال حمراء، أجرى العلماء “عمليات سير على المريخ”.

وأوضح ستيف كورنر، نائب مدير مركز جونسون الفضائي التابع لوكالة “ناسا” أن الفريق أمضى مهمته بأكملها “في إجراء أبحاث علمية مهمة تعتمد بصورة أساسية على التغذية، وتحديد آثارها على أدائه (…) في وقت نستعد لإرسال بشر إلى الكوكب الأحمر”، مضيفاً “أنا ممتن جداً”.

وهذه المهمة هي الأولى من بين ثلاث مهمات لمشروع تقصي صحة الطواقم التي تقودها “ناسا” وأدائها.

subtitle: 
بقي الفريق 378 يوماً داخل “بيئة شبيهة بالكوكب الأحمر” في هيوستن بتكساس ضمن دراسة تجريها وكالة “ناسا”
publication date: 
الأحد, يوليو 7, 2024 – 23:15

‎إضافة تعليق