سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

كيف أعرف أن رقبة الرضيع سليمة؟

سؤال اليوم: كيف أعرف أن رقبة الرضيع سليمة ؟ تعرّفي على الجواب الصحيح معنا في هذا المقال الجديد على موقعنا الرسميّ “عائلتي”، حيث سنكشف لكِ من خلاله عن العلامات التي تؤكّد عدم معاناة طفلكِ من أيّ مشكلة في رقبته، وذلك بعدما سبق وأطلعناكِ على علامات سلامة مخ الرضيع.

تُعتبر رقبة الرضيع منطقة حسّاسة وهامة في جسمه، فهي تحتوي هيكل عظمي صغير وأنسجة ناعمة تتطور بسرعة خلال فترة النمو، لذا من الضروري مراقبتها وتقديم الرعاية اللازمة لها للتأكد من سلامتها وتطورها الطبيعي.

علامات سلامة رقبة الطفل

كيف أعرف أن رقبة الرضيع سليمة ؟ للإجابة عن هذا السؤال، سنعرض لكِ أبرز العلامات التي تؤكّد عدم وجود أيّ مشكلة في هذه المنطقة في حال وجود أيّ شكوك خطيرة متعلّقة بهذه القضيّة، لا سيّما إذا كان الطفل لا يقدر على رفع رأسه، وتشمل:

كيفيّة التأكّد من سلامة رقبة الرضيع

ظهور العنق

يعتبر عنق الرضيع جزءًا حساسًا ومهمًا من جسمه، حيث يوفر الدعم اللازم لرأسه ويسمح بحركته وحركة العمود الفقري، لذا من الضروريّ أن تتأكّدي من أنّه يتحرّك بحرية ومرونة، مما يعكس سلامة الطفل وتطوره الطبيعي، كما ينبغي مراقبة وجود أي علامات على وجود تورم أو احتقان في المنطقة، فقد يشير وجودها إلى وجود التهابات أو مشاكل صحية أخرى.

التحقق من مراكز الرقبة

تشير مراكز الرقبة إلى موضع الفقرات العنقية وتوزيعها، ويجب أن تكون متوازية ومستقيمة، من دون وجود أي انحرافات أو انتفاخات غير طبيعية، وعادةً ما يمكن الشعور بالعمود الفقري في الجزء الخلفي منها للتأكّد من سلامة هيكليّتها.

ملاحظة حركة الرأس

تعتبر حركة رأس الرضيع مؤشرًا هامًا على سلامة عنقه، حيث يجب أن تكون سهلة ومرنة، وللتأكّد من ذلك، يمكن محاولة تحريكه بلطف من الجهتين للتأكد من سهولة ذلك وعدم وجود أي صعوبات أو تقييدات، ممّا يعكس قوة عضلات العنق ومرونته.

ملاحظة العلامات العامة للراحة والرضاعة

عندما يكون الرضيع في وضعيّة راحة أو أثناء الرضاعة، ينبغي أن يكون عنقه مستقيمًا ومُسريحًا من دون وجود أي علامات تدلّ على التوتر أو الانزعاج، لذا يمكن مراقبة تفاعله أثناء هذه العمليّة، حيث يجب أن تكون مريحة وممتعة له من دون وجود أي إشارات على التوتّر والصعوبة في تحريك العنق.

في الختام، نذكّركِ بضرورة استشارة الطبيب المختصّ في حال وجود أيّ شكوك متعلّقة بمواجهة طفلكِ لمشاكل في رقبته للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأخبرناكِ في أي عمر يجلس الطفل وما هي مراحل نموه.

‎إضافة تعليق