تعريف الانضباط تعريفا مع الايات

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

تعريف الانضباط تعريفا مع الايات

هو : ((مقاربة تنفيذ العامل لجزئية عمل مستطاعة بعينها مطلوبة منه خلال

وقت محدد، وضمن الحفاظ على العمل

رح التعريف :

المقاربة : أي محاولة العامل التجويد ما أمكن، متطلعاً إلى التنفيذ الكامل حيث أن الفعل له صور متعددة يمكن أن يُطلق على بعضها أنها فعل، بينما الترك

عَنْ أَبِي هُرَيْرَة . شيء واحد لا يتجزا لله لنَّبِيِّ ﷺ قَالَ: «دَعُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ، إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِسُؤَالِهِمْ وَاخْتِلَافِهِمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ فَإِذَا نَهَيْتُكُمْ عَنْ شَيْءٍ فَاجْتَنِبُوهُ، وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فأتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ ). وعَنْ ثَوْبَانَ له قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ – : ( اسْتَقِيمُوا وَلَنْ تَحْصُوا، وَاعْلَمُوا أَنَّ خيْر أَعْمَالِكُمُ الصَّلَاةَ، وَلَا يُحَافِظُ عَلَى الْوُضُوءِ إِلَّا مُؤْمِنٌ ».

قال ابن القيم رحمه الله: (( وأخبر في حديث ثوبان : أنهم لا يطيقونها ، فنقلهم إلى المقارية، وهي : أن يقربوا من الاستقامة حسب طاقتهم، كالذي يرمي إلى الغرض فإن لم يصبه يقاربه )).

الطاعة والانطب

جزئية العمل: أي قطعة محددة الأبعاد واضحة المعالم ضمن الخطة العامة

للعمل إذ لا يتصور أن يوجد عمل بدون خطة وبرنامج تنفيذ .. الاستطاعة وهذا شرط حاسم في التكاليف ( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ) وايه 7 اكس البشر تقول : إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع والتحميل فوق الطاقة مدعاة لأن ينفرط الانضباط والطاعة.

بعينها مطلوبة منه أي لا يجتهد فهو مأمور بتنفيذ ما كلف به ” فلا اجتهاد في موضع النص ” إذ أن الاجتهاد الشرعي مع ورود الدليل الصحيح الصريح بود.

وفي الدعوة والتربية تكون خطة العمل المتفق عليها، والقرار بمثابة النص

الشرعي لا يجوز العدول عنه أو الاجتهاد فيه بتغييره، لأن التوافق تم على ذلك.

خلال وقت محدد: فالمؤدي للعمل قبل الوقت المطلوب كالذي يقطف الثمار

قبل نضجها، والذي يؤدي العمل بعد وقته يكون متهاونا كالذي يقطف الثمار بعد تلفها بعد النضج، والتقدم على الصف مثل التأخر عنه، والمفروض في المسلم الاستواء

ضمن الحفاظ على العمل: فمهما بلغ إتقان أي جزئية فلا بد أن يكون ذلك في توازن مع الجزئيات الأخرى، وإلا ضاعت الجزئيات الأخرى وتقزمت وضعفت، وبذلك تضيع الأولويات، ويختل الشمول الذي يميز عن الآخرين .

0
مجهول 3 أيام 2022-11-21T14:10:49+03:00 0 إجابة 0 مشاهدات 0

‫أضف إجابة

تصفح
تصفح

مجهول يجيب