عوامل نشوء الحضارات العربية القديمة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

عوامل نشوء الحضارات العربية القديمة 

أهداف الدرس 

نتوقع منك بعد الانتهاء من هذا الدرس أن تكون قادراً على أن : 

۱- تعدد عوامل نشوء الحضارات العربية القديمة 

۲- توضح دور كل عـامـل مـن عـوامـل النشوء في قيام الحضارات العربية القديمة 

۳- تبين أهمية العلاقة بين البيئة الطبيعية والإنسان في نشوء الحضارات . 

٤- تدلل على علاقات التـعـاون بين الحضارات العربية القديمة

٥ – تحدد مواقع الحضارات العربية القديمة على خريطة حضارات العالم القديمة

أهلاً بكم زوارنا الأعزاء في موقع a7x.net نرحب بكل زوارنا من الطلاب والطالبات في كافة أنحاء الوطن العربي وبالخصوص المجتهدين والمثابرين الباحثين عن المعلومات والاجابات الصحيحة والنموذجية من طلاب وطالبات في المجال التعليمي للصفوف المختلفه 

العوامل المؤثرة في نشؤ الحضارات : 

– أهمية الموقع 

-ملاءمة المناخ . 

-توفر المياه . 

– خصوبة التربة . 

– وفرة الموارد المعدنية .

-مهارة العنصر البشري 

ارتبط نشوء الحضارات العربية القديمة بالظروف الجغرافية والطبيعية وما يتعلق بها من موارد وأنهار وبحار ومضايق، وبالظروف البـشـرية وما يتعلق بها من تفاعل مع البيئة وتنظيم لشؤون الحياة وارتـفـاع بمـسـتـوى المعـيـشـة، وبالظروف الخـاصـة للحضارات العربية القديمة نفسها وما يتعلق بها من أساليب استفادتها من تراث بعضها وتأثرها ببعضها وقت ة أو النقل والمحـاكـاة، أو الاقتباس والتعلم، مما ساهم في تزايد فرص التفاعل والتكامل والإلتقاء فيما بينها كحضارات عربية قديمة تميزت عن باقي حـضـار الـعـالـم الـقـديم . ولعلك تتساءل عن العوامل التي ساعدت على نشوء تلك الحضارات . وأهم هذه العوامل هي :

أولا : الـعـوامـل الطبيعيـة

 ١ – الموقع الجغرافي : 

بفضل الموقع الجغرافي المتوسط والهام للوطن العربي بين قارات العالم القديم تمكن العرب من الاتصال بالحضارات الأخرى والتأثر بها والتأثير فيها، وذلك من خلال موقعهم المسيطر على طرق التجارة البرية وقوافـلـهـا وطرق التجارة البحرية وسفنها. وقد أدى ذلك إلى نشاط تجاري واسع للعرب بين شرق وغرب وشمال وجنوب الـعـالـم الـقـديم، وكان ذلك مـصـدر رخاء للمناطق والشعوب العربية القديمة وازدهاراً لحضاراتها. انظر الخريطة شكل ( ١٧ )، ثم فكر في الأسئلة التي تليها . 

شكل ( ۱۷ ) الحضارات في العالم القديم 

حدد مواقع الحضارات العربية القديمة من حضارات العالم القديم اذكر أسماء المضايق والبحار والخلجان والمحيطات التي كانت تشرف عليها دول الحضارات العربية القديمة ؟

۲ – المناخ : 

للامتداد الجغرافي الواسع لمواطن الحضارات العربية القديمة دور في اعتدال وملاءمة وتنوع المناخ، وهي أمور تشجع على الاستقرار والتـحـضـر. فقد أثر ذلك المناخ المتنوع والمعتدل والملائم في ازدهار الزراعة كشرط لازدهار الصناعة الذي مهد الطريق بدوره أمام ازدهار الـتـجـارة ومـن ثـم قـيـام مـدن ودول وحضـارات الـعـرب القدماء . 

بماذا يتميز مناخ اليمن مقارنة بالمناخ في بقية بلدان الجزيرة العربية؟ 

– ما دور تنوع المناخ وازدهار الزراعة في قيام الدول ونشوء الحضارات ؟ 

۳- المياه : 

تعتبر المياه ومدى توافرها عاملاً رئيسياً في نشوء الحضارات العربية القديمة فقد ساعد وجود الأنهار ومنابع المياه الأخرى على حياة الاستقرار من خلال تركز مناطق الزراعة والعمران حول موارد المياه. وقد اعتمدت الحضارات العربية القديمة عند نشأتها على الموارد المائية التالية : 

أ–مياه الأمطار والسيول التي تجري في الوديان صيفاً وشتاء . 

ب – بناء السدود والصهاريج والبرك والحواجز من أجل الاستفادة من مياه الأمطار طول العام . 

جـ – استغلال مياه الأنهار والغيول والعيون والآبار وخاصة الأنهار العربية الكبرى مثل نهر النيل ونهر الفرات ونهر دجلة . 

د – تطوير نظم وطرائق وأساليب رشيدة للري . 

لماذا نشأت بعض الحضارات العربية القديمة حول الأنهار؟

 – هل هناك مخاطر تهدد الأنهار العربية الكبرى في وقتنا الحاضر؟

 

٤- التربة : 

بسبب توفر المياه تزداد خصوبة التربة، خاصة وأن الأراضي الزراعية قد تكونت بجانب الوديان وعلى ضفاف الأنهار وبالقرب من مصباتها أو بجانب السدود والحواجز الاصطناعية والمدرجات، ونتيجة لذلك ازدهرت الزراعة وتكاثرت المحاصيل الزراعية وازداد تبادل الخبرات والسلع الزراعية الفائضة والأدوات الزراعية بين الحضارات العربية القديمة . 

هل للمدرجات الزراعية دور في حفظ التربة من الانجراف ؟ 

هل زحف العمران على الأودية الخصبة يضر بالزراعة في وقتنا الحاضر؟ 

٥ – الموارد المعدنية : 

تعتبر وفرة الموارد الطبيعية من صخور ومعادن ونباتات وحيوانات، عاملاً من عوامل نشوء الحضارات، حيث ساعد توافرها الشعوب العربية القديمة على التفكير في حسن استغلالها والمتاجرة بها. وقد عرفت البلدان العربية قديماً وحديثاً بوفرة معادنها واستخدامها في أغراض الصناعات الزراعية والتجارية المختلفة ومن المعادن التي اشتهرت بلاد اليمن وبلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر القديمة باستخراجها وتصنيعها والمتاجرة بها : الذهب والفضة والحديد والنحاس. كما ازدهرت صناعة الأواني والأسلحة والسيوف والخناجر والـسـفـن والأدوات اللازمة للزراعة كالفأس والمحراث وأدوات الزينة والملابس الصوفية . 

– هل يمكن للصناعة أن تزدهر قبل أن تسبقها نهضة في الزراعة ؟ 

 – هل يمكن للتجارة أن تزدهر قبل أن تسبقها نهضة في الصناعة؟ 

– هل يمكن للصناعة أن تزدهر دون توفر الموارد المعدنية؟ 

ثانياً : العـوامـل البـشـريـة 

يعتبر توافر العنصر البشري والقدرات التي يتمتع بها والمهارات التي يتقنها، والمعارف التي يكتسبها، عاملاً رئيسياً من عوامل نشوء الحضارات . ومن أهم العوامل البشرية في نشوء الحضارات العربية القديمة ما يلي : 

١ – القدرات :  وتتمثل في قدرات استغلال الموقع الجغرافي، وقدرات تحدي صعاب البيئة المحيطة، وقدرات التغلب على الظروف الطبيعية القاسية وتسخيرها وتطويعها لصالحه ولتلبية حاجاته ، وقدرات المجازفة في عبور البحار وارتياد البراري .

 ۲ – المهارات : وتتمثل في مهارات إقامة المدرجات وبناء السدود وتشييد القصور وتجفيف المستنقعات لزراعة المحاصيل وتليين صخور الجبال وتحويلها إلى تربة للمدرجات أو ألواح لكتابة النقوش أو صناعة التماثيل . 

۳ – المعارف :  وتتمثل في معارف تحديد المعادن واستخراجها وتصنيعها والمتاجرة بها، ومعارف صناعة السفن والإبحار بها، ومعارف جغرافية البحار وطرق ومسالك السفن فيها، ومعارف جغرافية البرواري ومسارات واتجاهات القوافل في الأقطار والبلدان، ومعارف مواقع ومسالك النجوم في السماء والاهتداء بها في تحديد الطرق والرحلات، ومعارف تحديد مواسم الزراعة وإدراك أهـمـيـة تعـدد المناخ وخـصـائـص الـتـربـة في تحديد أنواع المزروعات على مدار العام كله . 

وقد تطورت بمرور الزمن قدرات ومهارات ومعارف العرب القدماء – بعد إسهامها في نشوء الحضارات العربية القديمة – إلى اختراع للكتابات للغات وإبداع للأرقام وتصنيع للآلات وإنتاج للعلوم والفنون وتطويراً والآداب في تلك الحضارات . 

0
مجهول شهرين 2022-11-27T18:27:26+03:00 0 إجابة 0 مشاهدات 0

‫أضف إجابة

تصفح
تصفح

مجهول يجيب