سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

اكتشفي عوارض تسمم الكبد وطرق علاجه

معرفة اعراض تسمم الكبد من الأمور الضروري لتلافي المضاعفات التي تنجم عن هذه الحالة، لذلك نقدم لك في مقالنا اليوم من عائلتي كل المعلومات عنه.

تسمم الكبد هو تلف يصيب الكبد نتيجة تعرضه لبعض المواد الكيميائية أو السموم والتي تدخل الجسم نتيجة لأسباب عدة نكشفها لك تباعًا في مقالنا.

أسباب تسمم الكبد

تتعدد أسباب تسمم الكبد، والذي يحدث غالبًا نتيجة لتناول بعض أنواع الأدوية مثل المضادات الحيوية ومضادات الفطريات وغيرها من الأدوية بالإضافة إلى العلاج الكيميائي. وتزيد بعض العوامل من فرص تسمم الكبد، نذكر منها:

تناول مسكنات الألم باستمرار وبجرعات تتخطى الجرعات التي يوصي بها الطبيب

الإصابة بأمراض الكبد الأخرى مثل تليف الكبد

وجود طفرة جينية عند الشخص تؤثر على وظائف الكبد لديه

شرب الكحول خلال فترة تناول بعض الأدوية والمكملات

التقدم في السن

مصدر الصورة: Freepik

علامات الإصابة بتسمم الكبد

من المهم أن تعرفي أنّ عوارض تسمم الكبد تبدأ بالظهور خلال ساعات أو خلال أيام وأسابيع، ويختبر الشخص المصاب اعراض تسمم الكبد التالية:

الحمى

البول الداكن

البراز الأصفر أو الرمادي

الإسهال

اصفرار العين والجلد

المعاناة من ألم الرأس الشديد

ألم المعدة

الغثيان الشديد

خسارة الوزن بدون سبب

راجعي طبيبك على الفور إن اختبرت هذه العوارض وهو سيجري لك الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة ويحدد لك العلاج الأنسب لحالتك!

علاج تسمم الكبد

يعتمد الأطباء طرق علاجية عدة في هذه الحالة وغالبًا ما يبدؤون بإيقاف الأدوية التي سببت التسمم وإيقاف المواد الكيميائية الأخرى ويتم وصف مضادات التسمم حسب المادة المسببة له، ويتم تحديد ذلك بعض الخضوع للفحوصات الطبية. بعض الحالات تتطلب عناية استشفائية حيث يتم إعطاء المريض سوائل في الوريد لمعالجة الجفاف ومضادات الغثيان. والآن، اكتشفي عوارض التهاب الكبد والعلاجات المتوفرة!

‎إضافة تعليق