سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الآن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

ما سبب وجود ألم داخل المهبل للمتزوجة؟ انتبهي من هذه الأمراض

هل تعانين من وجود ألم داخل المهبل وأنت متزوجة، تعرفي معنا في المقالة التالية على أهم الأسباب والعوارض وطرق العلاج.

يمكن أن يكون الألم داخل المهبل أمر مؤقت أو مزمن، وقد يكون بسبب عدوى أو إصابة أو قد لا يكون له سبب معروف. ومع ذلك، فإن سبب الألم سيحدد خيارات العلاج. يسمى الألم المهبلي المستمر بدون سبب واضح بالتهاب الفرج. وهي حالة نسائية شائعة تصيب ما يصل إلى 16% من الإناث في الولايات المتحدة. وإليك سبب تعب المرأة بعد العلاقة الزوجية: هل هو طبيعي؟

أسباب الألم المهبلي للمتزوجة

هناك مجموعة واسعة من الحالات التي يمكن أن تسبب الألم المهبلي، ولكن ما يلي هي الأكثر شيوعًا:

العدوى

تعد عدوى الفطريات من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام المهبل. تصاب حوالي 75% من الإناث بعدوى الفطريات المهبلية في مرحلة ما من حياتهن. وهنا تعرّفي على سبب ألم البطن أثناء العلاقة الزوجية للنساء

التهاب المهبل البكتيري

هي أيضًا عدوى شائعة خاصة عند النساء النشيطات جنسيًا، وقد تعاني بعض من النساء من هذه العوارض التالية في المهبل:

ألم

حكة قوية

حريق

رائحة مزعجة

الانزعاج أثناء ممارسة الجنس

سيدة تدل على ألمها في الأعضاء الخاصة

كثير من الناس يخطئون بين أعراض التهاب المهبل الجرثومي وأعراض عدوى الخميرة. ومع ذلك، فإن الاثنين لهما أسباب مختلفة ويتطلبان علاجات مختلفة.

كما يوجد أنواع أخرى للعدوى خاصة الكلاميديا ​​والسيلان، وكلاهما من الأمراض المنقولة جنسيًا، ويمكن أن تسبب أيضًا ألمًا وإفرازات غير عادية.

الصدمة الجسدية

يمكن أن تسبب الإصابة الجسدية للمهبل أو الفرج ألمًا مهبليًا. قد تكون الإصابات البسيطة نسبيًا، مثل الجروح الناتجة عن الحلاقة، مسؤولة في بعض الأحيان، ولكن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة والألم هو الولادة.

تسبب الولادة تمزقًا مهبليًا لدى معظم النساء أثناء الولادة المهبلية الأولى. يمتد التمزق عادةً إلى منطقة العجان، وهي المنطقة الواقعة بين المهبل والشرج. يشير الأطباء إلى هذا على أنه تمزق العجان، ومن الممكن أيضًا أن يتمزق البظر أو الشفرين أثناء الولادة. وتعرّفي على عوارض الوسواس القهري الجنسي وكيفيّة التخلّص منه

ضعف قاع الحوض أو الإصابة

يمكن أن يؤدي تلف عضلات قاع الحوض إلى الشعور بألم في المهبل والمعدة والظهر، بالإضافة إلى التأثير على العضلات في مناطق أخرى. تتضمن بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمشاكل قاع الحوض ما يلي:

العمر

الحمل

الإصابة من الولادة

تعاني بعض النساء اللواتي لديهن خلل في قاع الحوض أيضًا من سلس البول، خاصة عند العطس أو القفز، بالإضافة إلى الألم عند التبرز.

إمرأة تتألم كثيرًا

ألم الأعضاء الأنثوية

ألم الأعضاء التناسلية هو نوع من الألم المزمن في الفرج أو المهبل أو كليهما. يختلف الألم من امرأة لأخرى، لكن تشعر الكثيرات بألم حارق مستمر إلى حد ما، على الرغم من أن الاتصال الجنسي يمكن أن يؤدي إلى تفاقمه.

عوارض الألم المهبلي

الحريق

غالبًا ما تسبب عدوى الخميرة المهبلية وفيروس التهاب المهبل الجرثومي وأنواع العدوى الأخرى إحساسًا بالحرقان، خاصة أثناء الجماع أو بعده. كما أن التهاب الأعضاء التناسلية يسبب ألمًا حارقًا، على الرغم من أن هذا يحدث عادةً مع عدة عوارض أخرى. وقد يهمك علاج حرقة في فتحة المهبل للمتزوجة طبيًا ومنزليًا

الحكة القوية

الحكة هي علامة بديهية على وجود عدوى، مثل عدوى الفطريات أو التهاب المهبل الجرثومي أو الأمراض المنقولة جنسيًا. يمكن أن يؤدي ألم الأعضاء التناسلية إلى توتر عضلات المهبل قبل أو أثناء الجماع، مع العلم أفادت بعض النساء أن عضلاتهن تتوتر بقوة لدرجة أنهن غير قادرات على ممارسة الجماع.

الرقة والحساسية

إذا كان الجلد المحيط بالمهبل والفرج مؤلمًا أو رقيقًا أو حساسًا، فقد يكون هذا أحد عوارض كيسة بارثولين. قد يتغير لون المنطقة أيضًا، وقد يكون هناك كتلة صلبة أو تورم واضح. إذا تطورت العدوى، قد يصبح الألم شديدا.

الصدمة التي تصيب المهبل أو الفرج يمكن أن تسبب أيضًا ألمًا وحساسية. تعاني العديد من النساء من ألم بعد الولادة، خاصة بعد تمزق العجان.

ألم أثناء الجماع

يمكن أن يؤدي الجماع إلى تفاقم أي نوع من الألم المهبلي لأن الاحتكاك يسبب تهيجًا. ومع ذلك، إذا كانت المتزوجة تعاني من ألم مهبلي فقط أثناء الجماع، فقد يكون ألم الفرج هو السبب. أما إذا ظهرت رائحة مريبة بعد الجماع المؤلم، فقد يشير ذلك إلى التهاب المهبل الجرثومي.

إمرأة تعاني من ألم في أسفل الحوض

طرق العلاجات الطبية

يمكن للمضادات الحيوية علاج مرض السيلان، وفيروس التهاب المهبل الجرثومي، والكلاميديا، وبعض أنواع العدوى البكتيرية الأخرى. قد تتطلب الإصابات الجسدية، مثل الجروح العميقة أو الملتهبة، مضادات حيوية أيضًا.

يساعد العلاج الطبيعي في علاج إصابات قاع الحوض، ويمكن أن يعمل المعالج الطبيعي مع المرأة لوضع خطة لتقوية قاع الحوض في المنزل، وبالتالي قد يساعد العلاج الطبيعي أيضًا في علاج التهاب الأعضاء التناسلية. وإليك جدول تمارين للمبتدئين للنساء

من المعروف أن علاج التهاب الأعضاء التناسلية أمر صعب، ويختلف العلاج الصحيح من امرأة لأخرى، ولكنه غالبًا ما يتضمن مجموعة من:

أدوية الألم الفموية والموضعية

تحفيز الأعصاب

أدوية تسمى كتل الأعصاب

تمارين قاع الحوض

العلاج الجنسي

تجنب المحفزات المعروفة، حيثما أمكن ذلك

‎إضافة تعليق